شـارع الـرّشـيـد كـمـا رأتـه مـاري بـاركـر في 1930

وجـدت في مـجـمـوعـة مـقـتـنـيـات  The Prichard/ Hicks  فيGreenway   (إنـكـلـتـرة) (1) لـوحـة  لـمـاري بـاركـر Mary W. Parker (والّـتي كـان اسـمـهـا مـاري سـمـيـث  Mary Smith  قـبـل زواجـهـا )  رسـمـتـهـا  في 1930 ، وعـنـوانـهـا : الـشّـارع الـجـديـد في بـغـداد  New Street, Baghdad . والـشّـارع الـجـديـد كـمـا نـعـرف هـو شـارع الـرّشـيـد. والـلـوحـة واسـعـة الـمـقـايـيـس نـسـبـيـاً : 80  × 94 سـنـتـم.

وكـلّ مـا نـعـرفـه عـن مـاري بـاركـر هـو أنّـهـا ولـدت في مـديـنـة  بـري Bury في مـقـاطـعـة  Lancashire  سـنـة 1904، أي أنّـهـا كـانـت في الـسّـادسـة والـعـشـريـن مـن عـمـرهـا عـنـدمـا رسـمـت الـلـوحـة في بـغـداد. ونـجـد لـهـا لـوحـة أخـرى في مـتـحـف  UCL Art Museum ، عـنـوانـهـا : صـورة رجـل عـجـوز مـلـتـحي  Portrait of a Bearded Old Man. وربّـمـا دلّـنـا هـذا عـلى أنّ الـفـنـانـة درسـت في Slade School of Fine Art  في لـنـدن ، لأنّ هـذا الـمـتـحـف وثـيـق الـصّـلـة بـمـجـمـوعـة مـقـتـنـيـات الـمـدرسـة الـفـنّـيـة.

artist; (c) Greenway; Supplied by The Public Catalogue Foundation

وفي هـذه الـلـوحة جـمـعـت الـرّسّـامـة في نـفـس الـمـكـان وفي نـفـس الـوقـت كـلّ الـمـشـاهـد الـغـريـبـة عـلـيـهـا الّـتي رأتـهـا في شـوارع بـغـداد : نـاس يـنـامـون عـلى الأرصـفـة أو يـصـلّـون أو يـأكـلـون، ورجـال يـلـبـسـون الـعـمـامـة أو الـغـتـرة أو الـيـشـمـاغ والـعـقـال  أو”الـجـراويـة” أو الـسّـدارة أو الـفـيـنـة (الـطّـربـوش)، ونـسـاء مـعـصّـبـات (يـحـطـن رؤوسـهـنّ بـالـعـصـبـة) مـتـلـفـعـات بـالـسّـواد (رغـم أنّ الـمـرأتـيـن في “الـعـربـانـة” تـعـرضـان سـيـقـانـهـنّ الـعـاريـة لـلـمـارّة)، أو يـحـمـلـن عـلى رؤوسـهـنّ صـحـونـاً أو أكـيـاس، وصـبـيـان يـحـمـلـون سـعـف نـخـيـل.

والـشّـارع مـلئ بـجـمـوع تـعـبـره أو تـسـيـر في وسـطـه مـع “الـعـربـانـات” والـدّراجـات الـهـوائـيـة وعـربـات الـبـاعـة والـحـمـيـر وحـيـوانـات أخـرى مـثـل الـمـاعـز والـكـلاب (عـلى يـسـار الـلـوحـة). ونـلاحـظ لافـتـات بـالإنـكـلـيـزيـة، وحـتّى بـائـع “الـدّونـدرمـة” كـتـب عـلى عـربـتـه (Ices cream ). كـمـا نـلاحـظ الـسّـريـر عـلى سـطـح الـبـنـايـة وبـجـانـبـه كـرسي.

وإذا تـمـعـنّـا الـنّـظـر خـلـف “الـعـربـانـة” نـجـد امـرأة ورجـلاً أوربـيـيـن يـنـظـران إلى الـمـشـهـد. ونـتـسـاءل : هـل هـمـا الـرّسّـامـة وزوجـهـا يـنـظـران في داخـل الـلـوحـة إلى مـا في الـلـوحـة ؟

ـــــــــــــــــــــ

(1) صـنّـفـت الـلـوحـة في جـرد National Trust Inventory  تـحـت رقـم  119408.

Advertisements

نُشرت بواسطة

alnasserys

صـبـاح الـنّـاصـري، دكـتـور في الآداب، مـقـيـم في مـنـطـقـة الـنّـورمـانـدي في فـرنـسـا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s