صـور عـن الـعـراق في دعـايـة لـشـركـة فـرنـسـيـة عـام 1936

الـدّكـتـور صـبـاح الـنّـاصـري

pupier irak 1

أنـشـئـت شـركـة بـوبـيـه لـلـشـوكـولاتـة  La chocolatterie Pupier  في مـديـنـة سـانـت إتـيـيَـن، في فـرنـسـا في حـوالي عـام  1860. وكـانـت الـشّـركـة تـصـنـع مـسـتـطـيـلات تـحـتـوي عـلى عـدد مـن مـربـعـات الـشّـوكـولاتـة مـغـلـفـة بـأوراق مـفـضـضـة أومـذهـبـة ثـمّ بـغـلاف خـارجي مـلـوّن.

وفي بـدايـة ثـلاثـيـنـيـات الـقـرن الـمـاضي أطـلـقـت الـشّـركـة نـوعـاً طـريـفـاً مـن الـدّعـايـة لـمـنـتـجـاتـهـا : وهي أن تـضـع صـورة لـرسـم بـالألـوان في كـلّ مـسـتـطـيـل مـغـلّـف . ويـسـتـطـيـع الـطّـفـل أو الـنّـاشئ (أو أمّـه وأبـوه) أن يـلـصـق الـصّـورة في ألـبـوم يـمـكـن الـحـصـول عـلـيـه مـن الـشّـركـة. وكـان مـوضـوع الألـبـومـات بـلـدان الـعـالـم قـارة بـقـارة. وإذا مـا وجـد الأطّـفـال نـفـس الـصّـورة مـكـررة في عـدّة مـغـلـفـات فـقـد كـانـوا يـسـتـطـيـعـون أبـدالـهـا بـصـور أخـرى بـيـنـهـم في الـحي أو في سـاحـة الـمـدرسـة، مـمـا نـتـج عـنـه ازديـاد الـمـبـيـعـات ازديـاداً شـديـداً.

وقـد أصـدرت الـشّـركـة الألـبـوم الـمـخـصـص لـقـارة آسـيـا في 1935، ووضـعـت صـور الـصّـفـحـة رقـم 15 الـمـكـرّسـة لـلـعـراق في الـمـغـلـفـات عـام 1936. وتـحـتـوي الـصـفـحـة عـلى تـسـع صـور تـحـت كـلّ واحـدة مـنـهـا شـرح مـوجـز، وتـقـرأ مـن الـيـسـار إلى الـيـمـيـن ومـن الأعـلى نـحـو الأسـفـل.

Iraq

الـصّـورة الأولى، رسـم لـلـعـلـم الـعـراقي كـتـب تـحـتـه (بـالـلـغـة الـفـرنـسـيـة) : “الألـوان الـرّسـمـيـة لـلـعـراق هي الأسـود والأبـيـض والأخـضـر والأحـمـر. ووضـعـت الألـوان الـثّـلاثـة الأولى في مـسـتـطـيـلات مـتـوازيـة أعـلاهـا الأسـود، أمّـا الأحـمـر فـيـشـكـل مـثـلـثـاً جـانـبـه الـعـريـض مـن جـهـة سـاريـة الـعـلـم”.

pupier irak vi 2

الـصّـورة الـثّـانـيـة، خـارطـة الـعـراق وكـتـب تـحـتـهـا : ” الـعـراق أو بـلاد مـا بـيـن الـنّـهـريـن  La Mésopotamie   لـيـس لـه الآن حـدود ثـابـتـة، وهـو يـصـل في الـشّـمـال إلى أرمـيـنـيـا (!) ويـلاصـق سـوريـا في الـغـرب والـجـزيـرة الـعـربـيـة في جـنـوب الـغـرب وفي الـجـنـوب وبـلاد فـارس في الـشّـرق. وتـنـحـدر أراضـيـه في جـنـوب الـشّـرق حـتّى الـخـلـيـج الـفـارسي”.

767_001

الـصّـورة الـثّـالـثـة، رسـم لـمـلـكَي الـعـراق كـتـب تـحـتـه : “إعـتـلى مـلـك الـعـراق الـحـالي، جـلالـة الـمـلـك غـازي الأوّل الـعـرش في بـدايـة 1934،  بـعـد وفـاة أبـيـه فـيـصـل الأوّل، أوّل مـلـوك الـعـراق. ولايـتـجـاوز الـمـلـك غـازي الـحـاديـة والـعـشـريـن مـن عـمـره”.

455_001

الـصّـورة الـرّابـعـة، رسـم لـنـهـر الـفـرات وكـتـب تـحـتـه : “نـهـرا الـعـراق الـعـظـيـمـان هـمـا دجـلـة والـفـرات. ويـقـتـرب مـجـراهـمـا الـواحـد مـن الآخـر شـمـال بـغـداد، ثـمّ يـتـبـاعـدان لـيـجـتـمـعـا أخـيـراً ويـشـكّـلا نـهـراً واحـداً : شـطّ الـعـرب الّـذي يـصـبّ في الـخـلـيـج”.

pupier irak vi 5

الـصّـورة الـخـامـسـة، رسـم لـتـمـثـال الـمـلـك فـيـصـل الأوّل كـتـب تـحـتـه : “أصـبـح الـعـراق دولـة مـسـتـقـلّـة في مـعـاهـدة سـيـفـر   Sèvre في 10 آب 1920 ، ووضـع تـحـت الإنـتـداب الـبـريـطـاني. ويـنـتـصـب تـمـثـال الـمـلـك فـيـصـل الأوّل وسـط إحـدى سـاحـات بـغـداد”.

وأذكّـر الـقـارئ هـنـا إلى أنّ الـتّـمـثـال مـن عـمـل الـنّـحّـات الإيـطـالي بـيـتـرو كـانـونـيـكـا Pietro Canonica. وقـد اسـتـغـرق إنـجـازه عـامـاً ونـصـف، ونـصـب في الـصّـالـحـيـة، في جـانـب الـكـرخ في 1933. وقـد ظـلّ هـذا الـتّـمـثـال مـنـتـصـبـاً في وسـط بـغـداد قـرب تـمـثـال الـجـنـرال مـود حـتّى أسـقـطـتـه الـجـمـوع الـثّـائـرة في 14 تـمّـوز 1958 وحـطّـمـتـه. وأعـادت الـحـكـومـة الـعـراقـيـة في 1987 طـلـبـهـا لـنـحـت الـتّـمـثـال مـن جـديـد مـن تـصـمـيـمـه الأوّلي الّـذي بـقي في مـحـتـرف الـفـنّـان في رومـا، ونـصـبـتـه في مـكـانـه الـسّـابـق في الـصـالـحـيـة. كـمـا أنـجـز بـيـتـرو كـانـونـيـكـا في نـفـس الـعـام، 1933، تـمـثـالاً مـن الـبـرونـز لـعـبـد الـمـحـسـن الـسّـعـدون نـصـب في سـاحـة الـنّـصـر. وصـدرت إرادة مـلـكـيـة في عـام 1933 بـمـنـح بـيـتـرو كـانـونـيـكـا وسـام الـرّافـديـن مـن الـدّرجـة الـثّـالـثـة.

pupier irak vi 6

الـصّـورة الـسّـادسـة، رسـم لـضـريـح الـشّـيـخ عـمـر كـتـب تـحـتـه :”يـقـع قـبـر الـشّـيـخ عـمـر قـرب بـغـداد، ويـزوره مـسـلـمـو الـعـراق. [في الـنّـص: يـحـج إلـيـه]. والـدّيـن الـغـالـب في الـعـراق هـو الإسـلام”.

بغداد 12

الـصّـورة الـسّـابـعـة، رسـم لـجـيـش الـعـراق كـتـب تـحـتـه : “يـعـود الـفـضـل في تـأسـيـس الـجـيـش الـعـراقي إلى الـمـلـك فـيـصـل الأوّل. وهـو يـضـمّ في أيّـامـنـا هـذه حـوالي 12000 جـنـدي. وقـد أصـبـحـت الـخـدمـة الـعـسـكـريـة إجـبـاريـة مـنـذ فـتـرة قـصـيـرة. ويـرتـدي الـجـنـود الـعـراقـيـون الـقـبـعـة الإسـتـعـمـاريـة الـبـريـطـانـيـة (أي الّـتي يـرتـديـدهـا الـجـنـود في الـمـسـتـعـمـرات الـبـريـطـانـيـة)، كـمـا يـرتـدون الـسّـراويـل الـقـصـيـرة”.

pupier irak vi 8

الـصّـورة الـثّـامـنـة، رسـم لاسـتـخـراج الـنّـفـط كـتـب تـحـتـه : “الـنّـفـط ثـروة الـعـراق الـرّئـيـسـيـة. وتـشـتـغـل شـركـة  Iraqi Petrolum Company  الآن عـلى إنـشـاء أنـابـيـب  Pipe- line  بـيـن الـمـوصـل وطـرابـلـس الـشّـرق سـتـوصـل الـنّـفـط الـعـراقي إلى سـواحـل لـبـنـان”.

pupier irak vi 9

الـصّـورة الـتّـاسـعـة، رسـم لـمـطـار بـغـداد كـتـب تـحـتـه : “تـأتي أهـمـيـة مـطـار بـغـداد مـن أنّ طـائـرات الـمـواصـلات الـجـويـة بـيـن بـاريـس وسـايـغـون تـحـطّ فـيـه. وتـوصـل طـائـرات الـخـطـوط الـجـويـة الـفـرنـسـيـة الـمـسـافـريـن مـن بـغـداد إلى دمـشـق بـأقـل مـن أربـع سـاعـات”.

ورغـم بـسـاطـة الـشّـروح وقـلّـة دقّـتـهـا في بـعـض الأحـيـان، فـقـد كـانـت تـقـدّم لـصـغـار الـفـرنـسـيـيـن في ذلـك الـزّمـن مـعـلـومـات لا يـنـبـغي الـتّـقـلـيـل مـن أهـمـيـتـهـا خـاصـة وأنّ الـغـالـبـيـة الـمـطـلـقـة مـن سـكـان الـعـالـم الآن لـيـس لـهـم أيّـة مـعـرفـة بـتـاريـخ الـعـراق ولا حـتّى بـجـغـرافـيـتـه.

 

©حـقـوق الـنّـشـر مـحـفـوظـة لـلـدّكـتـور صـبـاح كـامـل الـنّـاصـري

يـرجى طـلـب الإذن مـن الـكـاتـب قـبـل إعـادة نـشـر هـذا الـمـقـال.

Advertisements

نُشرت بواسطة

alnasserys

صـبـاح الـنّـاصـري، دكـتـور في الآداب، مـقـيـم في مـنـطـقـة الـنّـورمـانـدي في فـرنـسـا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s