مـلـعـب لـو كـوربـوزيـيـه الـرّيـاضي في بـغـداد

الـدّكـتـور صـبـاح الـنّـاصـري

مـشـروع مـديـنـة بـغـداد الـكـبـرى :

بـعـد أن أنـشئ “مـجـلـس الإعـمـار” في بـغـداد عـام 1950، تـبـنّـت الـحـكـومـة الـعـراقـيـة الّـتي كـان يـتـرأسـهـا نـوري الـسّـعـيـد في حـزيـران 1955 مـشـروع تـوسـيـع مـديـنـة بـغـداد وتـحـديـثـهـا. وقـد طـلـبـت مـن أهـمّ الـمـعـمـاريـيـن الـعـالـمـيـيـن في تـلـك الـفـتـرة وأشـهـرهـم الـمـشـاركـة فـيـه.

وهـكـذا رسـم الـمـعـمـاري الأمـريـكي فـرانـك لـويـد رايـت  Frank Lloyd Wright مـخـطـطـاً عـامـاً لـمـركـز الـمـديـنـة :

رايت(F. L. Wright, Plan for Greater Baghdad)

كـمـا صـمـم دار أوبـرا، وصـمـم الـمـعـمـاري الألـمـاني فـالـتـيـر غـروبـيـوس  Walter Gropius ، مـؤسـس الـبـاوهـاوس  Bauhaus، مـديـنـة جـامـعـيـة شـاسـعـة. وعـهـد بـتـصـمـيـم مـتـحـف الـفـنـون الـجـمـيـلـة لـلـمـعـمـاري الـفـنـلـنـدي ألـفَـر آلـتـو  Alvar Aalto ، وبـنـايـة وزارة الـتّـخـطـيـط لـلإيـطـالي جـو بـونـتي  Gio Ponti، ومـركـز إداري Civic Center  لـلـهـولـنـدي مـاريـنـوس دودوك Marinus Dudok …

مـلـعـب لـو كـوربـوزيـيـه :

لوكوربوزييه  12 (لـوكـوربـوزيـيـه أمـام خـارطـة بـغـداد عـلى جـدار مـكـتـبـه)

أمّـا الـمـعـمـاري الـسّـويـسـري Charles- Edouard Jeannert   الـمـشـهـور بـاسـم لـو كـوربـوزيـيـه  Le Corbusier فـقـد عـهـد إلـيـه بـتـصـمـيـم مـديـنـة أولـمـبـيـة في بـغـداد تـضـمّ مـلـعـبـاً ريـاضـيـاً مـفـتـوحـاً (5000 مـقـعـد) ومـلـعـبـاً مـغـلـقـاً (أي مـسـقّـفـاً) وهـو مـايـسـمى بـالـجـمـنـازيـوم (3500 مـقـعـد) ومـسـبـحـاً أولـمـبـيـاً لـخـمـسـة آلاف مـشـاهـد …

le cobusier 3

وقـد شـرع لـو كـوربـوزيـيـه بـالـعـمـل عـلى مـشـروع الـمـلـعـب الـرّيـاضي الـمـغـلـق مـع مـعـاونـيـه،

لوكوربزييه 7

وزار بـغـداد في عـام 1957 لـيـتـفـحـصّ مـوقـع الـمـشـروع الّـذي عـهـد إلـيـه بـه ومــا يـحـيـطـه، وأكـمـل بـعـد رجـوعـه إلى سـويـسـرة الـعـمـل عـلى الـمـشـروع ورسـم حـوالي 500 تـخـطـيـط لـجـزئـيـاتـه،

لوكوربزييه 5

(“مـلـعـب بـغـداد الـرّيـاضي”، رسـم لـلـوكـوربـوزيـيـه، ويـظـهـر واجـهـة الـمـلـعـب وأحـد جـوانـبـه)

لـكـنّ ثـورة 14 تـمـوّز انـدلـعـت في الـعـام الـتّـالي وأوقـفـت حـلـم تـحـديـث بـغـداد الّـذي كـان في طـريـقـه لـيـتـحـوّل إلى واقـع … ووضـع لـو كـوربـوزيـيـه مـلـفّـات مـشـروعـه في عـلـب في مـكـتـبـه تـرقـد فـيـهـا مـا شـاءت لـهـا الأقـدار أن تـرقـد. ثـمّ تـوفي سـنـة 1965.

وفي عـام 1980 قـررت الـحـكـومـة الـعـراقـيـة الإتـصـال بـالـمـعـمـاريـيـن الّـذيـن كـانـوا قـد اشـتـغـلـوا مـع لـوكـوربـوزيـيـه لـبـحـث مـسـألـة تـنـفـيـذ الـمـشـروع الّـذي كـان الـمـعـمـاري الـشّـهـيـر قـد صـمـمـه قـبـل ثـلاثـة وعـشـريـن عـامـاً. وقـبـل أحـد شـركـاء لـوكـوربـوزيـيـه الـقـدمـاء : جـورج مـارك بـريـزنـتـيـه أن يـشـرف عـلى تـشـيـيـد الـمـلـعـب الـرّيـاضي مـن تـصـمـيـم لـوكـوربـوزيـيـه. وهـكـذا شـيّـد الـمـلـعـب بـعـد خـمـسـة عـشـر عـامـاً عـلى وفـاة مـصـمـمـه في شـرق بـغـداد، وأسـمي بـمـلـعـب صـدّام الـرّيـاضي.

جمناز بغداد لوكوربزييه

ولـم يـثـر تـنـفـيـذ الـمـشـروع اهـتـمـامـاً في الـغـرب، ولـم يُـكـتـب عـنـه إلّا الأقـل مـن الـقـلـيـل. ولـم يـذكـره أحـد تـقـريـبـاً حـتّى بـعـد أن احـتـلـتـه قـوّات مـن الـجـيـش الأمـريـكي بـعـد غـزوهـا لـلـعـراق في 2003. وقـد تـغـيّـر اسـمـه بـعـد أن أخـلـتـه الـقـوّات الأمـريـكـيـة إلى “مـلـعـب الـشّـعـب”.

Exif_JPEG_PICTURE

وفي عـام 2005، زارت الـفـرنـسـيـة سـيـسـلـيـا بـيـيـري بـغـداد لـتـعـدّ أطـروحـة دكـتـوراه عـن الـمـعـمـار الـحـديـث في بـغـداد، واكـتـشـفـت وجـود هـذه الـبـنـايـة فـيـهـا، والـتـقـطـت لـهـا صـوراً. ودهـشـت عـنـدمـا عـرفـت بـأنّ الـمـخـتـصّـيـن بـإنـجـازات لـوكـوربـوزيـيـه، وحـتّى الـمـسـؤولـيـن عـن الـمـؤسـسـة الّـتي تـحـمـل اسـمـه، كـانـوا يـجـهـلـون كـلّ شئ تـقـريـبـاً عـن الـمـلـعـب، ولـم يـكـونـوا قـد رأوا ولـو صـورة واحـدة عـنـه.

لوكوربزييه 6

ثـمّ مـضـت سـتّ سـنـوات أخـرى قـبـل أن يـقـرر جـاك سـبـريـغـلـيـو، نـائـب رئـيـس مـؤسـسـة لـوكـوربـوزيـيـه الـسّـفـر إلى بـغـداد في 2011  لـيـزور الـمـلـعـب ويـلـتـقـط لـه صـوراً. وقـد نـشـرت بـعـد وجـوعـه إلى أوربـا أولى الـمـقـالات عـن مـلـعـب لـوكـوربـوزيـيـه الـبـغـدادي في الـصّـحـافـة الـعـالـمـيـة.

وفي عـام 2014 ، صـدر في بـاريـس كـتـاب “Le Gymnase de Le Corbusier à Bagdad” الّـذي تـرأسـت تـحـريـره الـمـهـنـدسـة الـمـعـمـاريـة مـيـنـا مـارفـات  بـمـشـاركـة الـبـاحـثـة سـيـسـيـلـيـا بـيـري والـمـؤرّخ جـيـل راغـو.

وصـدرت الـتّـرجـمـة الـعـربـيـة لـلـكـتـاب في بـاريـس في نـفـس الـعـام تـحـت عـنـوان تُـرجـم حـرفـيـاً عـن الأصـل الـفـرنـسي : (صـالـة “لـوكـوربـوزيـيـه” الـريـاضـيـة في بـغـداد)، فـ “الـجـمـنـاز” يـعـني مـلـعـبـاً ريـاضـيـاً مـغـلـقـاُ ومـسـقّـفـاً تـمـارس فـيـه كـرة الـسّـلّـة أو الـكـرة الـطّـائـرة مـثـلاً، عـلى عـكـس الـ “سـتـاد” الّـذي يـعـني مـلـعـبـاً مـفـتـوحـاً. وقـد اسـتـعـمـل الـمـتـرجـم تـعـبـيـر “صـالـة ريـاضـيـة” بـدلاً مـن “مـلـعـب ريـاضي”.

صالة لو كوربوزييه

والـكـتـاب بـ 56 صـفـحـة فـيـهـا 115 صـورة. وتـفـصّـل الـدّراسـات الّـتي يـحـويـهـا قـصّـة مـلـعـب لـو كـوربـوزيـيـه الـرّيـاضي مـنـذ أن قـررت الـحـكـومـة الـعـراقـيـة تـشـيـيـده كـجـزء مـن مـشـروع “مـديـنـة بـغـداد الـكـبـرى” وإلى أيّـامـنـا هـذه.

 

 

 

 

Advertisements

نُشرت بواسطة

alnasserys

صـبـاح الـنّـاصـري، دكـتـور في الآداب، مـقـيـم في مـنـطـقـة الـنّـورمـانـدي في فـرنـسـا

2 thoughts on “مـلـعـب لـو كـوربـوزيـيـه الـرّيـاضي في بـغـداد”

  1. كم كنا غير منصفين في تقيم النظام الملكي — كانوا يفكرون في بغداد المستقبل عام 1955 يا للخيبه حين توقف الزمن اليوم في بغداد واذا هي عباره عن قرية ريفيه عمرانا وثقافة وبشرا — وبغداد اليوم فقدت هويتها بعد ان تم تريفيها –تتجول في بغداد اليوم لاتحس انها بغداد التي تعرفها قبل نصف قرن واكثر وجوه الناس المتعبه اللهجات الريفيه المتنوعه ازياء الناس -تشعر بالغربه وتختنق انها ليست بغدادي وارحل مسرعا عنها

    Liked by 1 person

  2. أصبحت بغداد بعد اتفاقية مناصفة ارباح النفط أو ماتعرف بالففتي ففتي مركز استقطاب أساطين العمارة حيث تم وضع ماستربلان جديد لبغداد ليجعلها أم العواصم الشرق أوسطية . وزارة التخطيط صممها جيوبونتي الايطالي رائد الابنية الكونكريتية ونفذها مقاول عراقي. وجامعة بغداد صممها كروبيوس ومشاركوه ودار الاوبرا التي تظهر في الصورة والجسر الذي يربطها باليابسة صممها فرانك لويد رايت لتبنى على جزيرة أم الخنازير ولم تنفذ فاصبحت من حصة مدينة لوس انجلوس الامريكية لتنفذ هناك وملعب الشعب وقاعته المغلقة صممهما كوربوزييه ونفذها مقاول عراقي بمنحة من مؤسسة كولبنكيان (مستر فايف برسنت) والمجمع المدني في العوينة الذي كان سيضم كل مباني الدوائر الحكومية لم ينفذ وحل محله بنايات غير مترابطة معماريا ووظيفيا. كل هذه المشاريع تعثرت أو تلكأت أو أندرست بعد انقلاب تموز 1958

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s